Cookies management by TermsFeed Cookie Consent فوائد مشروب المتة للطاقة يحافظ على صحتك ولياقتك

القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد مشروب المتة للطاقة يحافظ على صحتك ولياقتك

مشروب المتة للتخيسي والتنحيف

مقدمة و فوائد المتة yerba mate

يربا ماتي أو المتة هو مشروب يشبه الشاي نشأ في أمريكا الجنوبية. فوائد هذا المشروب عديدة ومثالية لأولئك الذين يريدون أن يكونوا أكثر صحة ويفقدون الوزن. تشمل بعض فوائد هذا المشروب زيادة الطاقة ، وتحسين الذاكرة ، وتقليل الالتهاب ، وتحسين الحالة المزاجية ، وتحسين التركيز ، وانخفاض مستويات التوتر. يحتوي متة يربا أيضًا على مضادات الأكسدة التي تجعله عاملًا مضادًا للشيخوخة.

تم استخدام المتة( يربا متة) لعدة قرون كمشروب عشبي تقليدي في منطقة أمريكا الجنوبية. لقد كان مشروبًا شائعًا بسبب مجموعة واسعة من الفوائد التي تشمل تحسين الحالة المزاجية وزيادة مستويات الطاقة وفقدان الوزن.


فيما يلي قائمة بالفوائد الصحية الأكثر شيوعًا:

- زيادة التمثيل الغذائي

- تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكر

-تحسين الحالة المزاجية

- زيادة مستويات الطاقة

- تحسين الهضم

-فقدان الوزن


حيث اثبت العلماء العديد من الفوائد الصحية في المساعدة على إنقاص الوزن. كما يمكن أن يجعلك تشعر بأنك أكثر نشاطًا وصحة بشكل عام.

تم استخدام يربا متة منذ قرون كمشروب صحي. يُعتقد أن شعب الغواراني الأصلي اكتشف فوائده لأول مرة في أمريكا الجنوبية.

يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ، ويوفر طاقة طبيعية وترطيبًا ، وهي بعض الفوائد العديدة لشرب المتة.

أصل الكلمة ماتيار

ماتيار كلمة ارجنتينة تعني شارب المتة لان الأرجنتين هي اول بلد صدرت المتة للعالم ولجنوب امريكا وانتشر ليصل الى سوريا لبنان و تركيا.
تزرع المتة في الارجنين الباراغوي والبرازيل .

كيف يعمل يربا ماتي على تعزيز صحتك وعافيتك؟

استخدم نبات جيربا ماتي  لعدة قرون  للأغراض الطبية و جيربا ماتي هو أحد أكثر المشروبات شعبية في العالم ، وخاصة بين الأرجنتين والأوروغواي.

جيربا ماتي هو مصدر جيد للعناصر الغذائية التي تعزز الحياة مثل فيتامين سي والحديد والبوتاسيوم ، كما أنه يحتوي على مركبات الفلافونويد التي تساعد على حماية خلايانا من الجذور الحرة , يمكن أن يكون شرب المتة مفيدًا لفقدان الوزن لأنه يمنع الإفراط في تناول الطعام ويثبط الشهية عن طريق زيادة مستويات السيروتونين.

هناك العديد من الفوائد لشاي يربا ماتي ، ولكن من أهمها قدرته على توفير تأثير مهدئ ومريح للجسم.

يربا مات له خصائص  الشاي العشبي الطبيعي  حيث تم استهلاكه في أمريكا الجنوبية لقرون مثل الارجنين والبرازيل واسبانيا ايضا وانتقل الى تركيا وسوريا ولبنان .

مشروب للتخسيس

نعم انه مشروب تخسيس وخسارة الوزن وهذا يعود لانك تشرب الكثير من الماء اثناء شرب المتة فيتحسن معدل الايض وحرق السعرات الحرارية في جسمك ناهيك ان المتة تشرب ساخنة و تحوي الكثير من الفوائد التي تعزز مناعة الشخص وتجعله مقاوم للسمنة.
 

السر في الوصفة yerba mate

تحتوي المتة يربا أو جيربا على عدد من مضادات الأكسدة المختلفة ، مثل البوليفينول والفلافونويد. يُعتقد أن مضادات الأكسدة هذه تساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي في الجسم ، مما قد يساعد في علاج ضغط الدم والسمنة وأمراض التنكس العصبي (مثل الزهايمر) ومرض السكري من النوع 2 (T2DM) وأمراض القلب - مثل تصلب الشرايين ومرض الشريان التاجي .

كما و تحتوي  المتة على مضادات الأكسدة التي تمتصها الأمعاء بسهولة  وتحتوي البوتاسيوم والكالسيوم ناهيك عن وجود الزنك و المغنزيوم والفيتامينات أ و ب   و  هاء ومركبات الصابونين التي تفيد العظام.

مخاطر المتة على صحتك وليقاتك

لا يوجد للمتة اي مخاطر تذكر لكنها تبقى مثل اي مشروب اخر يحوي القليل من الكافيين مادة المنبه المعروفة لذا ينصح شربها مرتين في اليوم على الاكثر  , لانها تحوي منبه بسيط طبعا و من اجل تجنب الاكثار من ادخال الماء للجسم .
من المهم ان تشربها ساخنة بدرجة حرارة 70 او 80 مئوية كحد اقصى لان تفاعل الماء المغلي مع العشبة ليس جيد جدا  وعموما الماء المغلي ليس مناسبا للجسم البشري.

طريقة التحضير

تبدأ عملية تحضير مشروب Yerba Mate بتحميص أوراق المتة الخام وتجفيفها ثم  بعد ذلك ، يتم طحن الأوراق المحمصة إلى مسحوق ناعم باستخدام الهاون والمدقة مثل القهوة تماما ,  ثم يتم تمرير هذا المسحوق من خلال منخل معدني يزيل أي قطع متبقية من الساق والتكتلات. أخيرًا ، يُضاف الماء الساخن إلى المسحوق في كوب أو كوب الخشب  أو القرع -  او البلور الزجاج.

نظرًا لأن هذه العملية قد تبدو شاقة إلى حد ما بالنسبة لبعض الأشخاص ، فهناك طرق أخرى متاحة لإعداد مشروب Yerba Mate. تشمل هذه الطرق أكياس الشاي الورقي , يتم تسويق مشروبات البودرة بشكل عام كمكملات غذائية .

المتة والسكر

عندما انتقل هذا المشروب الرائع الى بلاد الشام عبر المهاجرين السوريين الذين كانوا في الأرجنتين والبراغوي والبرازيل  , دخل عليه تعديل بسيط قام به عشاق السكر للاسف  حيث شعروا أنه ألذ مع اضافة القليل من السكر في حين ان المتة تشرب في البلد المنشأ بدون سكر و لا يجب اضافة السكر ابدا.
يفقد المشروب لذته سواء كان قهوة ام متة بعد اضافة السكر.

الدول التي تقدم المتة في المطاعم

اليوم اصبحت شائعة في الولايات المتحدة،  حيث تتوفر  المتة على نطاق واسع في متاجر الأغذية الصحية وعلى الإنترنت أيضا . ويقول الأشخاص الذين يوصون بشرب المتة بأنه يخفف التعب، ويساعد في فقدان الوزن، ويخفف الاكتئاب والقلق ، ويساعد في علاج الصداع وغيره من الحالات المرضية. 
موجود في الأرجنتين والبراغوي والبرازيل واسبانيا و سوريا و لبنان و تركيا ايضا.

فيديو كيفية تحضير المتة

هل شرب المته حرام !؟

هي عشبة بسيطة ولا يوجد فيها أي تحريم طالما هي  ليست مخدرة ولا تضر بالصحة , هي نبات وعشبة مثل القهوة أو الشاي.

فوائد المتة للدورة الشهرية

قبل الدورة الشهرية ستكون المتة مفيدة جدا للسيدات اللواتي يواجهن القليل من الألم في اليوم الأول من الدورة الشهرية حيث أكدت الدراسات أن شرب  كمية قليلة من المتة قبل الحيض سوف يعمل على  تخفيف ألام الدورة الشهرية بشكل ملحوظ .

سبب تخفيف الم الدورة الشهرية يعود لان المتة تحوي مواد مضادة التهاب و مسكن ألم ايضا كما أن الماء الساخن في المتة سوف يخلصنا من الشعور بالانتفاخ والمغص وتحسن ملحوظ  في عملية الهضم.

 المتة و الرياضيين

لا فوائد تذكر بالنسبة للرياضيين لكن دقق معي في احتوائها على كمية الماء التي تساعد الجسم على التخلص من السم او اي فضلات تنتج من حركة العضلات و حمض البول في الدم الذي يخرج بسبب شرب الماء ايضا ناهيك ان الماء الساخن يعدل ميوعة الدم قليلا كي يتناسب مع الجهد الرياضي.

لذا شاهدنا الكثير من المشاهير في عالم الرياضة  المحموم قد بدأ بشرب المتة لأنها متميزه  ومفيدة ولذيذة  و لا تحتوي مضار القهوة.

بدأ  ليونيل ميسي ونيمار بشرب المتة ليتبعه  مارادونا ايضا ,حتى بعض اللاعبين الإنكليز إيريك داير، وديلي ألي، اللذين يعشقان تحضيرها، حيث عرضت الكاميرا كلاهما في مناسبات عدة فيديوللاعبين يشربون المتة، تلك النبتة المفيدة والشهية . 

 المتة و الكافيين

تحتوي المتة على كمية بسيطة من الكافيين حيث تتفوق القهوة عليها باحتواء الكافيين وهذا امر جيد حيث تأخذ القليل من النشاط دون ان تضر قلبك كما تفعل القهوة.

حيث تحتوي المتة على كمية كافيين أقل من القهوة و أكثر من الشاي لذلك هي مشروبنا المفضل.

المتة  و الحامل

شرب الكثير من المتة يساعد على  التخلص من تشققات البطن التي تحدث بعد الولادة.

فوائد المتة لمرضى الرمل و البحص في الكلى

نعم ببساطة المتة مدر للبول هذا سوف يفيد مرضى الرمل او البحص في طرد الرمل عبر البول ناهيك عن التخلص من الرواسب في المثانة و تقيك المتة من تشكل الحصى في الكلى و تحميك من ترسب الأملاح و الرمل .

فريق مساحة وعي و المتة

نحن في مساحة وعي نشرب المتة الى جانب الشاي او القهوة لان اغلب الاعضاء من سوريا ومشروب المتة للطاقة شائع في سوريا و لفت انتباهي ان زميلة من الاردن قد بدأت بشرب المتة لانها شعرت بفائدتها للجسم بالاضافة الى التروية.
انت تعلم اننا نجلس ساعات طويلة من اجل جمع المعلومات وتنقيحها وكتابة المقالات لذا لم نجد مشروب افضل من المتة مناسب للجلسات الطويلة عكس القهوة التي تزيد نبض القلب و تضيف القلق للنوم.

محتوى المقال (انقر للتنقل)