Cookies management by TermsFeed Cookie Consent مفاجأة كأس العالم 2022- البرازيل خارج المونديال وميسي إلى الدور نصف نهائي

القائمة الرئيسية

الصفحات

مفاجأة كأس العالم 2022- البرازيل خارج المونديال وميسي إلى الدور نصف نهائي

 

شهد أمس الجمعة 9/12/2022 مفاجأة كأس العالم 2022 الكبرى بخروج منخب البرازيل بعد أن كان المرشح الأكبر لنيل اللقب، في حين استطاع رفاق ميسي تخطي الدور الربع نهائي ليضربوا موعداً مع مربع الذهب بعد مباريات مثيرة وماراثونية شهدها الدور ربع النهائي من كأس العالم 2022 في قطر.

مفاجأة كأس العالم 2022-السامبا خارج المونديال:

حمل الدور ربع النهائي أكبر مفاجأة في كأس العالم 2022، في المباراة التي جمعت منتخب البرازيل مع منتخب كرواتية، حيث كانت معظم الترشيحات إن لم نقل كلها تشير إلى فوز المنتخب البرازيلي على منتخب كرواتيا.


ويعتبر هذا هو اللقاء الأول بين المنتخبين في الأدوار الإقصائية، حيث شهدت بطولة كأس العالم مواجهة المنتخبين في مناسبتين خلال دور المجموعات، ففي عام 2006 كان الفوز من نصيب البرازيل بنتيجة 1-0 من توقيع النجم البرازيلي ريكاردو كاكا، أما اللقاء الثاني كان عام 2014 كانت نتيجتها 3-1 حملت بروز نيمار حينها كأحد النجوم البرازيليين القادمين.


دخل مدرب المنتخب الكرواتي داليتش مباراة دور الربع نهائي بتكتيك أبطل من خلاله فعالية الأجنحة البرازيلية وأبطئ من رتم المباراة، وهو ما يزعج البرازيليين الذين تاهوا في بناء الهجمات ببطء ولم تشفع لهم مهاراتهم الفردية في اختراق دفاعات منتخب كرواتيا.


وكان حارس المنتخب الكرواتي دومنيك لفاكوفيتش بطل المباراة بتصديه لعديد الكرات الخطيرة من محاولات كل باكيتا ونيمار وفينيسيوس.

انتهى الشوط الأول بالتعادل السلبي دون أي هجمات خطيرة على مرمى المنتخبين، وحاول تيتي مدرب البرازيل إدخال كل من انتوني ورودريجو بدلاً من رافينا وفينيسيوس أمل في تغيير واقع المباراة. اقرأ أيضاً المنتخب البرازيلي المرشح الدائم لنيل بطولة كأس العالم 2022


لينتهي اللقاء بالتعادل السلبي وتتجه المباراة إلى الأشواط الإضافية، كما يحلو للكرواتيين في جميع مبارياتهم في كأس العالم والتي خاضوا خلالها الأدوار الإقصائية في جميع نسخ كأس العالم والاستثناء الوحيد كان في عام 2018 حين خسروا من المنتخب الفرنسي ولم تتجه المباراة إلى الأشواط الإضافية.

مباراة البرازيل وكرواتيا


وفي الشوط الإضافي الأول استطاع نيمار من اختراق فردي وتمريرات سريعة بينه وبين باكيتا أن يواجه الحارس الكرواتي العملاق ويسجل الهدف الأول معلناً تقدم البرازيل عند الدقيقة 105 من عمر المباراة.


تراجعت البرازيل بعد الهدف الأول لها تحت ضغط الكرواتيين الذين كثفوا من هجماتهم بعد أن كانوا يعتمدوا على المرتدات قبل الهدف، وكان مودريتش هو مايسترو هذه الهجمات لينتهي الشوط الأول الإضافي بتقدم البرازيل.


ومع بداية الشوط الثاني كان واضحاً توجه تيتي مدرب البرازيل للحفاظ على النتيجة معتمداً على أعمار لاعبي منتخب كرواتية الكبير نسبياً وعدم قدرتهم على مواصلة الهجوم بهذه الكثافة حيث أجرى عدد من التبديلات الدفاعية.


وكان لينجح في ذلك لولا برونو بيتكوفيتش الذي استطاع قبل نهاية المباراة وعند الدقيقة 117 احراز هدف التعادل ليحيي آمال منخب كرواتية وتتجه المباراة إلى الضربات الترجيحية في ظل تعملق حارس كرواتيا.

مبراة البرازيل وكرواتيا


حيث أضاع كل رودريجو في أول تسديدة وماركينوس في آخر تسديدة للبرازيليين في حين سجل جميع لاعبي منتخب كرواتيا معلينين تأهل منتخب كرواتيا على حساب منتخب راقصي السامبا البرازيليين في أكبر مفاجأة في كأس العالم 2022 في قطر.


والمفارقة أن المنتخب الكرواتي هو المنتخب الأول الذي يصل إلى الدور نصف النهائي في كأس العالم وبفوز واحد طوال مشواره في البطولة، حيث أنهى دور المجموعات بفوز وتعادلين ليلاقي منتخب اليابان في دور الـ 16 ويتعادل معه ومن ثم يتأهل بالضربات الترجيحية، ومن ثم يلاقي منتخب البرازيل ويتعادل ويتأهل للدور نصف النهائي بالركلات الترجيحية. اقرأ أيضاً اليابان في كأس العالم 2022 مفاجأة أسيا

ميسي ورفاقه إلى الدور نصف النهائي:

شهد الأمس الجولة الثانية من الدور ربع النهائي في كأس العالم 2022 في مواجهة جمعت كل من الأرجنتين وهولندا في مباراة شهدت عديد الأحداث المفاجئة والعدائية والتوتر والصراع البدني والنفسي.


هناك تاريخ كبير في لقاءات المنتخبين في بطولة كأس العالم كان أولها عام 1974 حين استطاع رفاق كرويف في المنتخب الهولندي الفوز على المنتخب الأرجنتيني بواقع 4-0.

لينتقم الأرجنتين في النسخة اللاحقة 1978 وفي المباراة النهائية بالفوز على منتخب هولندا بواقع 3-1، إلا أن الهولديين لم ينسوا مرارة خسارتهم لكأس العالم على يد الأرجنتينيين وانتقمو في الدور ربع النهائي من كأس العالم 1998 بنتيجة 2-1 بعد الهدف التاريخي الذي لا ينسى لدينس بيركامب الذي مازال يصنف من أجمل المراوغات والأهداف في العالم.


في حين التقى المنتخبين في عام 2006 في دور المجموعات وانتهى اللقاء بالتعادل السلبي بين المنتخبين.

إلا أن الأرجنتين لطالما كان حجر عثرة في طريق منتخب الطواحين حيث أخرجتها من الدور نصف نهائي في كأس العالم 2014 بضربات الترجيح بعد أن انتهى اللقاء دون أهداف حيث كانت نتيجة ضربات الترجيح 4-2 لصالح الأرجنتين.


دخل الهولنديون اللقاء برغبة في الانتصار والانتقام من الأرجنتينيين، حيث اعتد مدرب الطواحين فان خال أسلوب اللعب الواقعي وحاول إغلاق المنافذ أمام الأرجنتين واعتمد أسلوب الهجمات المرتدة معتمداً على سرعة لاعبيه.

مباراة الأرجنتين وهولندا


إلا أن الأسطورة ميسي كان له رأي آخر، حيث استطاع بدهاء التحرك من الأطراف إلى العمق مع سحب بعض اللاعبين، وبذكاء منقطع النظير استطاع في لحظة لم ينتبه لها أحد سحب بعض لاعبي الأطراف إلى عمق الملعب دون دخول إلى منطقة الهولنديين وتقديم تمريرة سحرية للظهير المتقدم مولينا المستفيد من سحب لاعبي الأطراف، ليسجل الهدف الأول للأرجنتينيين في الدقيقة 35. اقرأ أيضاً المنتخب الأرجنتيني والفرصة الأخيرة لرفاق ميسي في كأس العالم 2022 في قطر


وقد سيطر المنتخب الأرجنتيني على مجريات المباراة في الشوط الأول بطريقة أظهرت تفوقاً واضح للمنتخب الأرجنتيني، ومع بداية الشوط الثاني بدأ الثعلب فان خال بإجراء تعديلات على طريقة اللعب والتقدم إلى منطقة الأرجنتين بطريقة دفعت الأرجنتين إلى اعتماد دفاع المنطقة والاعتماد على الهجمات المرتدة.


حتى الدقيقة 73 حين تحصل منتخب الأرجنتين على ضربة جزاء بعد هجمة مرتدة، ويقوم الأسطورة ميسي بإسكانها في شباك المنتخب الهولندي معلناً تقدم الأرجنتين بهدفين دون مقابل من جهة، وليعادل رقم الهداف التاريخي لمنتخب الأرجنتين غابرييل باتستوتا بواقع 10 أهداف للمنتخب في نهائيات كأس العالم ومتجاوزاً أيضا رقم الأسطورة الراحل مارادوندا بعدد الأهداف التي ساهم بها بواقع 17 هدف بين صناعة وتسجيل في حين كان رقم مارادونا 16 مساهمة تهديفية.


تراجع المنتخب الأرجنتيني كثيراً في محاولة للحفاظ على النتيجة، إلا أن المدرب فان خال استطاع معرفة نقاط الضعف لدى المنتخب الأرجنتيني، أدخل اللاعب فاوت فيكهورست صاحب الطول 197 سم الذي استطاع أن يكون محطة لجميع الكرات الهولندية الساقطة في منطقة جزاء الأرجنتين، حيث استطاع برأسية تسجيل هدف تقليص النتيجة عند الدقيقة 83 من عمر المباراة.


ظهر التوتر واضحاً على اللاعبين الأرجنتينيين بعد هدف الهولنديين الذين باتو أكثر شراسة، وظهرت معها العدائية والتوترات والصدمات بين اللاعبين ولم يكن الحكم ماثيو لاهوز موفقاً في إدارته لهذه المباراة، بعد عديد الشجارات التي نشبت خلال اللقاء.


ضغط المنتخب الهولندي بكل لاعبيه خلال الدقائق الأخيرة من المباراة بعد أن منح الحكم 10 دقائق وقت بدل الضائع، حيث جاءت اللحظة الحاسمة عند نهاية الدقيقة العاشرة من الوقت بدل الضائع بضربة حرة للمنتخب الهولندي على مشارف منطقة جزاء منتخب الأرجنتين، ليتم تنفيذها بصورة أرضية ذكية إلى فايكهورست معلناً هدف التعادل للمنتخب الهولندي.


وانتهت المباراة بهذه النتيجة واتجهت المباراة إلى الأشواط الإضافية حيث تحرر المنتخب الأرجنتيني من ضغوطه وعاد ليمسك بزمام المبادرة وحاول أكثر من مرة تشكيل خطورة على مرمى الهولنديين إلا أن الحارس الهولندي نوبرت كان جاهزاً كما عاونه في ذلك القائم الأيمن عند الدقيقة الأخيرة من عمر الشوط الثاني، والذي تصدى لإحدى محاولات المنتخب الأرجنتيني لينتهي اللقاء وتتجه المباراة إلى الركلات الترجيحية.

مباراة الأرجنتين وهولندا


استطاع حارس المنتخب الأرجنتيني إميليانو مارتينيز أن يعيد ما فعله في كوبا أمريكا، ويثبت أنه الحارس الذي ينقص المنتخب الأرجنتيني في السنوات الماضية، حيث تصدى لركلتين ترجيحيتين للمنتخب الهولندي، لتنتهي الركلات بقدم لاوتارو مارتينيز الذي أعلن تأهل المنتخب الأرجنتيني إلى دور النصف نهائي بعد مباراة ماراثونية.




يستعد كل من منتخب كرواتيا والأرجنتين للمواجهة في دور النصف نهائي لأول مرة في الأدوار الإقصائية، بعد أن تواجه كل منهما في نسختي 1998 و2018 في دور المجموعات كان الفوز من نصيب الأرجنتين في الأولى ومن نصيب كرواتيا في الثانية، فهل يحقق ميسي حلمه وحلم الأرجنتين هذه المرة أم يكون لكرواتيا رأي آخر؟؟

محتوى المقال (انقر للتنقل)